RSS

شاهد القنواه الفضائيه بث مباشر

اشترك فى الموقع ليصلك كل جديد

ادخل ايميلك ليصلك كل جديد من اخبار وصور وغرائب هذا العالم المجنون

ادخل ايميلك ليصلك كل جديد :

Delivered by FeedBurner

ما المواضيع التى تفضلها فى الموقع ؟؟

جديد الموقع

ابحث فى الموقع و فى الويب عن ما تريده

عشره اسباب تجعلك تستخدم اللينكس

Ubuntu هي إحدى توزيعات نظام التشغيل linux متوفر للتحميل وللإستخدام مجاناُ بأكثر من لغة (من ضمنها العربية). يمكنك إما أن تحمله من الإنترنت أو أن تطلب نسخة CD تصل إلى صندوق بريدك إلى أي بلد مجاناً. سواء قمت بتحميله من الإنترنت أو طلبت نسخة CD مجانية فسيمكنك تشغيل Ubuntu مباشرة من القرص المضغوط Live CD وتجربة Ubuntu قبل أن تقرر تثبيته على جهازك. Ubuntu اليوم هي واحدة من أشهر توزيعات Linux وأكثرها استخداماً وربما للأسباب العشرة التي سأتحدث عنها في هذا المقال.

في البداية, كيف تلفظ Ubuntu؟

يُخطىء الكثيرون عند لفظ كلمة Ubuntu فمنهم من يلفظها you-boon-too ومنهم من يلفظها o-boon-too (وربما هذا هو اللفظ الأكثر شيوعاً) في حين أن اللفظ الصحيح هو ooo-boon-too وبالعربية: أوو -بُن- توو وإذا أردت سماع اللفظ فيمكنك ذلك من خلال موقع YouTube.

الأسباب العشرة
.


1. Ubuntu نظام تشغيل مجاني! (ليست جميع توزيعات linux مجانية!).

2. لن تحتاج مع Ununtu إلى شراء أي برنامج تجاري, عند تثبيت Ubuntu ستجد العديد من البرامج المجانية معه لتصفح الإنترنت, لقراءة البريد الإلكتروني, للاستماع إلى الموسيقى, لمعالجة النصوص ... الخ كما يمكنك تحميل المئات من البرامج المجانية المفتوحة المصدر من الإنترنت وهي برامج آمنة.

3. حتى اللحظة, لا توجد فيرسات موجهة ضد أنظمة تشغيل Linux عموماً بما فيها Ubuntu. الفيروسات هي لأجل Windows فقط, وبالرغم من ذلك إلا انه بمقدورك استخدام برامج حماية معدة لأنظمة linux.

4. Ubuntu كسائر توزيعات Linux يتمتع بمستوى أمان وحماية عاليين, لا يمكن أن يقوم أي شخص أو أي برنامج بتغيير أي شيء في جهازك دون إذنك, يجب أن تدخل (انت وبنفسك) كلمة السر لكي توافق على أية تغيرات قد تجري على Ubuntu وما يميز Ununtu هي تحديثات الحماية المتوفرة على مدار الشهر لرفع مستوى الأمان والتي يمكنك تحميلها تلقائياً من الإنترنت.

5. يتمتع Ubuntu بواجهة رسومية جميلة جداً ومع آخر إصدار 7.10 أضيفت ميزات ثلاثية الأبعاد مُذهلة!

6. على الرغم من أن منتجي Ubuntu قد أنتجوا نسخة خاصة من Ubuntu باسم xUbuntu لاجهزة الكمبيوتر القديمة التي تحتوي على عتاد مادي متواضع إلا أن Ubuntu نفسه لا يحتاج إلى عتاد مادي عالٍ كذاكرة تصل إلى 512 ميجا بايت فما فوق وسرعة معالج تصل إلى 3 جيجا هيرتز فما فوق ... الخ. كلا, مع Ubuntu يمكنك التمتع بأداء جيد حتى مع عتادك المادي المتواضع. Ubuntu عموماً, على خلاف Windows لا يستهلك قدراً كبيراً من الذاكرة RAM ولا يرهق المعالج.

7. على العكس مما يظن الكثيرون, الذين يعتقدون بأن أنظمة Linux هي للمستخدين العباقرة في حين أن أنظمة Windows هي للمستخدمين المتواضعين في إمكانياتهم وخبراتهم. أقول أن Ubuntu سهل الاستخدام وأكثر مما تتخيل كذلك أعتقد بأن صيانة أنظمة Windows هي حقاً التي تحتاج إلى عبقرية وهذا يبرر لماذا يقوم الكثير من مستخدمي Windows بإزالته كلياً ثم إعادة تثبيته Formatting بدل أن يعالجوا الأخطاء التي أدت إلى مشكلة ما!

8. في أنظمة Windows تحتاج إلى صيانة دورية لنظام التشغيل وضبط إعداداته لكي يعمل بأفضل ما يمكن وأحد الأسباب التي تدفعنا إلى هذا هو أن Windows يعتمد على Win Registry وهو المكان الذي يحتفظ به Windows بمعلومات عن البرامج والإعدادت العامة. ومع الاستخدام المتزايد يبدأ Win Registry بالتلف! هذا كلة غير موجود على الإطلاق في أنظمة التشغيل الأخرى بما فيها Ubuntu. يتمتع Ubuntu بشكل عام بمستوى استقراء عالٍ وبمشاكل أقل بكثير من تلك التي تعانيها مع Windows.

9. يمكنك أن تتصفح الإنترنت أسرع مما تتصفحها في Windows إذا أحسنت ضبط إعداداتها جيداً .

10. مجتمع Ubuntu على الإنترنت مجتمع كبير ونظيف! كبير لأن ثمة الكثير من المصادر التعليمية والكثير من المستخديمن الخبراء الذين يمكنك التواصل معهم, ونظيف لأنك لن تسمع عن البرامج المقرصنة في مجتمعات Ubuntu. أينما ذكرت كلمة” Windows” سترى العديد من البرامج المقرصنة . وهذه الظاهرة على خلاف ما يعتقد الكثيرون; الذين يعتقدون بأن هذه ميزة كبيرة (الكم الهائل لبرمجيات Windows المقرصنة) على العكس تماماً, أقول بأن هذه ظاهرة سيئة ليس بسبب حقوق الملكية الفكرية فحسب بل بسبب أن الزائد في الشيء كالناقص فيه!وعلى أية حال, فإنني من خلال مدونة رحلة ضَوْء التقنية أشجع دائماً على استخدام البرامج المجانية والبرامج المفتوحة المصدر. كما أدعو للكف عن استخدام البرامج المقرصنة

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

موقع لتحديد توقيت البلد بالنسبه لتوقيت جرينتش ,, توقيت جرينتش ,, مواعيد العمل فى البورصه ,, موقع لمعرفه مواعيد العمل فى البورصه و سوق الفوركس










Read more لقراءه بقيه الموضوع...

المطربه أصاله نصرى فى برنامج من سيربح المليون




المطربه أصاله نصرى فى برنامج من سيربح المليون







Read more لقراءه بقيه الموضوع...

مقاطع لذيذه و طريفه من برنامج من سيربح المليون لقطات و مقاطع جديده

مقاطع لذيذه و طريفه من برنامج من سيربح المليون لقطات و مقاطع جديده

من ابتكر شخصية طرازان ؟(250 الف ريال)














Read more لقراءه بقيه الموضوع...

صحف: عبد الناصر مات مسموماً..والسادات وراء كل الكوارث في مصر

أحمد فؤاد نجم: عبد الناصر مات مسموماً..والسادات وراء كل الكوارث في مصر" كتبت صحيفة القدس العربي : " فجر الشاعر أحمد فؤاد نجم مفاجأة بإعلانه أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تعرض لمؤامرة أدت لوفاته مسموماً."

وتابعت الصحيفة : "وقال نجم، خلال برنامج "لماذا؟" على قناة القاهرة والناس، إن علي العطيفي مدير معهد العلاج الطبيعي الذي كان يعالج عبد الناصر ويقوم بتدليكه اعترف له بدوره في المؤامرة."

وأضافت الحصيفة : "وعن موقفة المعادي للرئيس السادات، قال نجم"السادات خائن لأنه تحالف مع الصهاينة ولم يأت بالسلام إلى مصر، بل على العكس أتى بالدمار والخراب وجعل الأرض المصرية كلها محتلة من مجموعة لصوص وحرامية ينهبون البلد."

"وأضاف أن كل ما تشهده مصر حاليا من حوادث وكوارث وغيرها سببها السادات."

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

مشهد مضحك واخر فكاهة فى من سيربح المليون funny

مشهد مضحك واخر فكاهة فى من سيربح المليون funny



Read more لقراءه بقيه الموضوع...

في الذكرى الثامنة لهجمات سبتمبر يبقى السؤال: أين بن لادن؟


مع حلول الذكرى الثامنة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة، يكثر الحديث عن الواقعة التي غيّرت وجه التاريخ ودفعت إلى الواجهة مصطلحات لم يعهدها العالم من قبل مثل "الحرب على الإرهاب" و"الضربات الاستباقية،" لكن السؤال الأساسي الذي يغيب هذه الأيام هو: أين أسامة بن لادن؟

فبن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات، ما زال بمنأى عن قبضة العدالة، رغم انتشار عشرات الآلاف من جنود الجيش الأمريكي في مناطق النزاع

مع التنظيم وحلفائه، سواء في العراق أو أفغانستان، وصولاً إلى المناطق الحدودية مع باكستان، التي فيها تواجد أمني مكثف.

وفي هذا الإطار، كتب بيتر بيرغن، خبير شؤون الأمن القومي لدى CNN، ومؤلف كتاب "أسامة بن لادن الذي أعرفه.. التاريخ الشفهي لقائد القاعدة" تحليلاً معمقاً للقضية قال فيه إن ثماني سنوات مرت دون العثور على "المطلوب الأول في العالم" حتى بعد أن غيرت الإدارة الأمريكية الجديدة مصطلح "الحرب على الإرهاب" إلى "الحرب على القاعدة وحلفائها."

وقال بيرغن: "ليس لدى واشنطن أدلة قوية تشير إلى مكان تواجد بن لادن منذ الفترة التي أعقبت معارك تورا بورا في أفغانستان عام 2001، رغم التقارير التي تفترض وجوده في المناطق الحدودية لباكستان، أو أماكن أخرى مثل باجور."

ونقل بيرغن عن خبير أمني قوله إن الولايات المتحدة لا تمتلك مؤشرات حول بن لادن حالياً، سواء من خلال ما يدلي به الجواسيس، أو عبر التنصت على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني.

ويسأل بيرغن: "هل من المهم معرفة ما إذا كان بن لادن على قيد الحياة؟ الجواب هو نعم، لأن هناك عدالة يجب أن تطبق لصالح عائلات أكثر من ثلاثة آلاف ضحية لهجمات سبتمبر، وآلاف أخرى من أقارب ضحايا هجمات القاعدة حول العالم."


ويضيف: "كل يوم يبقى فيه بن لادن حراً يسجل فيه تنظيم القاعدة انتصارا دعائياً جديداً، كما أن زعيم القاعدة ومساعده أيمن الظواهري يوجهان هجمات التنظيم حول العالم، رغم أنهما لا يشرفان على العمليات اليومية."

وبحسب بيرغن، فإن بن لادن والظواهري تمكنا من الوصول إلى مئات الملايين من الناس من خلال الأشرطة والرسائل التي يبعثان بها إلى الإعلام، والتي قال إن بعضها يحتوي على رسائل مشفرة لخلايا التنظيم، كما في حادث مهاجمة السفارة الدنمركية في باكستان، والذي أعقب رسالة تهديد وجهها بن لادن إلى تلك الدولة بسبب الرسوم التي اعتبرت مسيئة للنبي محمد.

ويؤكد بيرغن أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تدرك بأن جميع التسجيلات الصوتية المنسوبة لبن لادن هي له بالفعل، وذلك بعد التدقيق ببصمة صوته الخاصة، وهو ما يؤكد أنه حي، ويدحض الشائعات حول إصابته بفشل كلوي، حيث أن تسجيلاته المصورة في عامي 2004 و2007 لا تظهر آثار مرض.

أما حول اختباء بن لادن في مناطق القبائل بباكستان، فقد قال بيرغن إنه تحدث إلى آرثر كيلر، وهو مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، كان يدير شبكة تجسس في تلك الأرجاء عام 2006، وقد قال له إن التحقق من ذلك أمر صعب باعتبار أن مناطق القبائل معزولة للغاية ويعيش فيها "بحر من البشر" ما يجعلها عصية على الغرباء.

ويثير بيرغن أيضاً قضية الخلفيات التي تظهر في تسجيلات بن لادن والظواهري، حيث تبدو بعض الأحيان مكتبات أو ستائر، كما يظهر القياديان بثياب نظيفة ومكوية، ما يشير إلى أنهما ليسا من سكان الكهوف أو الأماكن الوعرة التي لا تتوفر فيها الخدمات.

وينقل بيرغن أن الولايات المتحدة حاولت من خلال الاعتماد على الغارات التي تنفذها الطائرات العاملة من دون طيار في مناطق القبائل "اصطياد" قادة التنظيم لبث الفوضى في صفوفه وإثارة موجة من الاتصالات التي قد تساعدها على الوصول لبن لادن، لكن هذه الإستراتيجية أثبتت عدم نجاحها.

ويخلص بيرغن إلى أن القبض على زعيم تنظيم القاعدة حياً قد يكون أمراً شديد الصعوبة، خاصة بعد ما ذكره حارسه الشخصي السابق، أبوجندل، الذي قال لصحيفة "القدس العربي" إن بن لادن سلمه مسدساً يحتوي على طلقتين، وطلب منه استخدامهما لقتله إذا اقترب أحد من القبض عليه.



ويختم بالقول: "بن لادن سيقتل أو يُقبض عليه في نهاية المطاف، لكن الحركة الأيديوليوجية التي أسسها وبات يمكن أن نطلق عليها وصف 'البن لادنية' ستعيش لفترة طويلة بعد رحيله."

يذكر أن بن لادن في الأصل سعودي الجنسية، وهو ينتمي إلى عائلة كبيرة في المملكة، وينشط الكثير من إخوته في مجالات اقتصادية وتجارية متنوعة.

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

لماذا جوجل غوغل شريره مثل مايكروسوفت الشريره


السلام عليكم،
موضوع اليوم جدلي بعض الشيء ورأي شخصي، لذلك كل من يضع ردوداً تافهة سيتم حذفها، الردود يجب أن تكون منطقية لا هوائية. وأؤكد أن هذه التدوينة هي رأي شخصي يمكنك موافقته أو مخالفته ولا أحد يفرضه عليك! ولاتنسى قراءة الملاحظة في الخاتمة.

توضيح: توضيح: غوغل تقدم خدمات فريدة من نوعها، ومع وجود ملايين المقالات والتدوينات التي تتحدث عن ميزاتها إرتأيت أن أتحدث عن هذه العيوب علها في يوم ما تقوم بتصحيحهم. فمن منا لايملك عيوباً.

إضافة: وضعت الصور التي توضح حجب غوغل لبعض خدماتها


غوغل الآن تسيطر على عالم الويب ولاشك بذلك، بداية من
بريدك الإلكترونيو محرك البحث إلى قارىء أخبارك وحتى المتصفح! سعت غوغل بكل الطرق إلى توظيف معلوماتك الشخصية في توجيه إعلاناتها استناداً إلى ماتشاهده أو ماتبحث عنه، ربما يقول البعض أنها سياسة تسويقية لكن ماذا لو لم أرد أن تقوم غوغل بجمع هذه المعلومات عني! هل يصح ذلك في أرض الواقع، أن تجد أشخاصاً يراقبونك ويسجلون ماتأكل وماتشرب كي يرسلون لك مندوبي مبيعات يبيعون أشياء تستخدمها ويطرقون بابك ليلاً نهاراً!!! بالتأكيد لا تريد ذلك، إذاً لماذا هذا التساهل في شبكة الويب وكلنا يشاهد مدى اقترابها من العالم الحقيقي وانتقال الأشخاص شيئاً فشيئاً إلى الاعتماد بشكل كلي عليها، لماذا نسمح لغوغل بمراقبتنا وتسجيل كل شيء وحتى تسليم محتويات صندوق بريدك وماتبحث عنه إلى CIA بحسب قانون مكافحة الإرهاب فلا شيء يمنعها من ذلك وقد تم ذلك عدة مرات من قبل.

إذن غوغل تشكل أكبر تهديد أمني لك وأكبر سارق معلومات في العالم أجمع، شاهد التالي:
غوغل بكل بساطة قامت باستعمال أجزاء من المصدر المفتوح في برامجها وسوقتهم! الرابط
لايستخدمون معيار موحد في خدماتهم يساعدك في الانتقال إلى خدمات من شركات آخرى!
غوغل توجه لك إعلاناتها بحسب المعلومات التي تجمعها من محرك بحثها، من سمح لهم بجمع معلومات عني!
لم يكفي غوغل قارىء الأخبار ومحرك البحث لجمع المعلومات “فابتكرت” متصفح جديد لإكمال المعلومات الناقصة عنك، من يدري ربما تخزن معلومات الدخول لحساباتك لديها! المهم أنك لم تعد تستطيع إخفاء شيء عن الغول غوغل.
الملكية، كانت ومازالت الغوغل من الشركات التي لاتسمح لك بمشاهدة شيء –تعديل: معظم وليس كل مصادرها– من مصدرها أو من الشيفرة المصدرية لبرامجها، لماذا إذاً تتشدق بدفاعها عن المصدر المفتوح! (باب النجار مخلع)
تعديل: يأتي غوغل مع مانع نوافذ
مطوروا الويب يعانون من أربع متصفحات (فايرفوكس، اوبرا، سفاري والإكسبلورر) فلماذا تزيد غوغل من تعاستهم وشقائهم بإضافة متصفح خامس لقائمة التوافقية!!
غوغل معروفة بتواطئها في سياسية أمريكا الإعلامية الموجهة، فعندما ثارت أزمة الدلاي لاما في الصين وضعت غوغل إعلاناً في الصفحة الرئيسية لدعمه! لماذا لم تضع إعلاناً لدعم الشعب الفلسطيني، العراقي أو الصومالي!! ربما ستون عاماً من شقاء الشعب الفلسطيني لايقارن بالعشرين عام من وقت طرد الدلاي لاما!
كي تتقرب الغوغل من عالم المصادر المفتوحة طرحت خدمة الغوغل كود (Google Code) ولا أدري لحد الآن لماذا يستخدمه المطورين فهو ليس بأفضل من السورس فورج (sf) هل لأن صفحته البيضاء تجذب المطور! لا أظن فالمطور يبحث عن الخدمة قبل إعجابه بتصميم الموقع الأصلع!
من سيئات غوغل التي لايدركها إلا من يعيش في دول “محور الشر” أن غوغل تمنع بعض خدماتها عنهم، فخدمة الغوغل كود محجوبة عن سوريا ويظهرون لك رسالة غبية بأن أن دولتك من الدول المحرمة! أيضاً موقع الغوغل كروم محجوب ويظهرون رسالة غبية آخرى تسخر منك وتقول بأن الرابط الذي طلبته غير موجود!!! اه عرفت السبب من الممكن أن تستخدمه الشعوب “الشريرة” كسلاح نووي


Read more لقراءه بقيه الموضوع...

نشيد البرده للشيخ محمود العطوانى ,// البرده للامام البوصيرى انشاد محمود العطوانى

نشيد البرده للشيخ محمود العطوانى ,// البرده للامام البوصيرى انشاد محمود العطوانى


Read more لقراءه بقيه الموضوع...

فيديو - البردة " مسعود كرتس" قصيده البرده فيديو مسعود كرتس رائعه البرده فى مدح الرسول صلى الله عليه و سلم مولاى صلى و سلم دائما ابدا

فيديو - البردة " مسعود كرتس" قصيده البرده فيديو مسعود كرتس رائعه البرده فى مدح الرسول صلى الله عليه و سلم مولاى صلى و سلم دائما ابدا



Read more لقراءه بقيه الموضوع...

قصيدة البردة للبوصيري نوزيع و موسيقى جديده رائعه مجموعه

بردة البوصيري.. درة المدائح اشتهر الإمام "شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري" بمدائحه النبوية، التي ذاعت شهرتها في الآفاق، وتميزت بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال...


Read more لقراءه بقيه الموضوع...

أسئلة وأجوبة حول فيروس انفلونزا الخنازير


أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO أن انتشار فيروس "انفلونزا الخنازير" أمر يدعو للقلق العالمي فيما يخص الصحة العامة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر.

وقالت المنظمة إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أنّ فيروسات الانفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة.

وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.

وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة حول مرض انفلونزا الخنازير:

- ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟

هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير، وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا، كما أن الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام. والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم "إتش 1 إن 1" H1N1، والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع، وهو الذي ينتقل للبشر.

وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض.

- هل ينتقل الفيروس إلى البشر؟

رغم أن الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها، ونادراً ما ينتقل إلى البشر، إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، ومن ثم بين البشر أنفسهم.

والاختلاف الوحيد هو أن الانتقال في الماضي لم ينتشر إلى أكثر من ثلاثة أشخاص، كما يحدث حالياً.

- ما وراء انتشار الفيروس هذه المرة؟

لا يعرف الباحثون حتى الآن سبب انتشاره على هذا النحو. فغالباً ما كان الناس الذين يصابون به جراء انتقال العدوى من الخنازير إليهم. على سبيل المثال، المزارعون الذين يصابون بالمرض جراء انتقاله من الخنازير إنما يأتي نتيجة الاحتكاك المباشر معها.

- ما هي أعراض انفلونزا الخنازير؟

إن أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير هي نفسها أعراض الإصابة بالانفلونزا العادية، أي ارتفاع درجات الحرارة عند المصابين بالفيروس والإصابة بالنعاس والكسل وانعدام الشهية والكحة وسيلان الأنف واحتقان الحلق الغثيان والقيء والإسهال.

- كيف ينتشر الفيروس؟

ينتشر الفيروس بنفس الطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب آخرين، فإن الفيروس ينتقل إليهم. كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس أشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين. وقد ينقل الشخص المصاب بالفيروس المرض إلى الآخرين حتى قبل ظهور الأعراض.

- لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟

يشعر العلماء بالقلق دائماً عند ظهور فيروس جديد يكون بمقدوره الانتقال من الحيوان إلى الإنسان، ومن ثم من الإنسان إلى آخر. ففي هذه الحالة، قد تتطور طفرة لدى الفيروس، ما يجعل من الصعوبة بمكان معالجته.

- هل يمكن أن يصبح فيروس انفلونزا الخنازير قاتلاً؟

مثل الانفلونزا العادية، يعمل فيروس انفلونزا الخنازير على إضعاف الأوضاع الصحية للناس، ولذلك فإن الناس الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يصبحوا عرضة للوفاة والموت أكثر من غيرهم.

- ولكن، ألم تُهلك الانفلونزا العادية الكثير من الناس؟

بالفعل، فإن الانفلونزا العادية تودي بحياة ما بين 250 ألفاً إلى 500 ألف شخص سنوياً، إلا أن ما يثير قلق المسؤولين هو ظهور سلالة جديدة من الفيروس يمكن أن ينتشر بسرعة بين الناس، فيما لا تتوفر مناعة طبيعية لديهم، كما لا يتوافر علاج له، حيث يستغرق تطوير العلاج شهوراً عديدة.

- هل حدث أن اندلع المرض في وقت سابق؟

وقعت إصابات بالمرض بين عام 2005 ويناير/كانون الثاني 2009، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.

وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.

وفي عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.

وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.

- ماذا عن تفشي الانفلونزا وتحوله إلى وباء؟

في عام 1968، تفشى فيروس "انفلونزا هونغ كونغ" وأدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الانفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.

- كيف يمكن التحصن ضد الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير؟

لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولذلك للوقاية من الفيروسات والجراثيم، يمكن اتباع بعض الخطوات اليومية الاعتيادية مثل غسل اليدين مراراً وتكراراً، وتجنب الاتصال مع المرضى أو الاقتراب منهم، وتجنب لمس أشياء ملوثة.

- هل هناك علاج للفيروس؟

لا يوجد لقاح للفيروس، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أنّ فيروسات الانفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة.



وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تلك الأدوية تنقسم إلى فئتين اثنتين هما: الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، ومثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

نشيد البردة لمحمود التهامى في الحقيقة الأنشودة رائعة


نشيد البردة لمحمود التهامى في الحقيقة الأنشودة رائعة




Read more لقراءه بقيه الموضوع...

مدرب الجزائر: "الفراعنة" يحاربوننا نفسيا.. ويواسون أنفسهم


قال مدرب المنتخب الجزائري، رابح سعدان، الذي تخوض بلاده منافسة محتدمة مع مصر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010، إن "الفراعنة" يستعدون لحرب نفسية للضغط على الجزائر.

وأضاف سعدان، في تصريحات لصحيفة "الخبر" الجزائرية، نشرتها الأربعاء، أن "المصريين يسعون إلى تشتيت تركيزنا ولفت الأنظار من جهة، ومن جهة أخرى فإنهم يريدون مواساة أنفسهم وجماهيرهم بعد تراجع حظوظهم في التأهل إلى المونديال مقارنة بنا

وبذات الوقت، اعترف المدرب الجزائري بقوة المنتخب المصري، قائلا "يجب أن نعترف
بقوة المصريين، بدليل أنهم عادوا بقوة في التصفيات من خلال فوزهم في رواندا.. أنا متأكد أن المونديال سيحسم في الجولة المقبلة."

ويوم الأحد الماضي، قطع منتخب الجزائر خطوة جديدة نحو التأهل لنهائيات كأس العالم بفوزه على ضيفه منتخب زامبيا بهدف مقابل لا شيء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة بالتصفيات الأفريقية.

وأثار الإعلام المصري أخيرا قضية الطريقة التي تعتمدها "فيفا" لتحديد المتأهّل في حالة التساوي بعدد النقاط، وقالوا إن "فيفا" تحتسب الفارق في الأهداف بين الفريقين عوضا عن الفارق العام في الأهداف.



وقال سعدان "قوانين فيفا واضحة ولا أدري لماذا كل هذه الضجة.. نحن نتفوّق عليهم بفارق 3 نقاط و3 أهداف، ونملك أفضلية استقبال رواندا بملعبنا، ولم نحدث مثل هذه الضجّة.. على العموم لا يهمنا ما يقولونه."

ورفعت الجزائر رصيدها إلى عشر نقاط من أربع مباريات لتتصدر المجموعة بفارق ثلاث نقاط عن مصر، صاحبة المركز الثاني، في حين تأتي زامبيا في المركز الثالث برصيد أربع نقاط، وتتذيل رواندا المجموعة بنقطة واحدة.

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

جامعة هارفارد تنشر إعلانا يشكك بالهولوكوست.. سهواً


تعرضت جامعة هارفرد، إحدى أبرز الجامعات الأمريكية، للهجوم على خلفية إعلان ظهر في صحيفتها الداخلية يشكك بحقيقة المحرقة أو "الهولوكوست."

وتعرف جامعة هارفرد، التي صنفت في المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الأمريكية للعام الثاني على التوالي، بمعاييرها الصارمة في قبول المنح، وفي سمعتها وشهرتها المهيبة.

غير أن الثلاثاء الماضي شهد ظرفاً غير عادي، عندما نشرت صحيفة الجامعة "ذي هارفارد كريمزون" ما قالت إنه خطأ، إعلاناً يشكك بالهولوكوست، كانت الصحيفة قد
رفضت نشره خلال فصل الصيف.

وقال الناطق باسم صحيفة الجامعة، ماكسويل تشايلد، في رسالة موجهة للقراء نشرتها الصحيفة الأربعاء قال فيها "نحن نرغب في التشديد على أننا لا نتبنى آراء تظهر في الإعلانات التي تنشرها الصحيفة، والإعلان الأخير لا يختلف عن غيره.. وسنعمل بكل جهد من أجل تجنب مثل هذه الهفوات في التواصل والاتصالات مستقبلاً، وآمل أن يتقبل قراءنا الخطأ الذي وقع أمس (الثلاثاء) باعتباره فشلاً منطقياً وليس فلسفياً."

ويثير الإعلان، الذي دفع ثمنه برادلي سميث، الذي ينكر الهولوكوست، ولجنة الحوار المفتوح حول الهولوكوست، شكوكاً جوهرية حول رواية الجنرال السابق إبان الحرب العالمية الثانية، دويت آيزنهاور ووجود أفران الغاز النازية.

يشار إلى أن هناك إجماعاً على أن ما بين 5.7 مليون يهودي من أصل 7.3 مليون يهودي أوروبي هلكوا أثناء الحرب، في حين يقول المؤرخون إن ما بين 11 و17 مليون نسمة قتلوا على أيدي النظام النازي، بمن فيهم الخصوم الدينيين والسياسيين والأقلية البولندية والرومانية وشهود يهوى والمدنيين السوفييت وسجناء الحرب والمثليين والمعاقين.

وقال سميث إنه غير متفاجئ جراء رد الفعل هذا لأن التشكيك في الهولوكوست "من المحرمات.. وهو من المحرمات منذ البداية.. وعندما تنتهك ثقافة المحرمات الواسعة، التي تدعمها الدولة والجامعة والصحافة نظرياً وعملياً، فإنك تثير ضجة."
روابط ذات علاقة
صحف: مقاضاة جماعة إسلامية حول رسم عن الهولوكوست
نائب يهودي بريطاني: القوات الإسرائيلية مثل القوات النازية
مشردة يهودية توصي بـ150 ألف دولار للجامعة العبرية

وكشف سميث أنه اتفق مع صحيفة "كريمزون" بشأن الإعلان في يوليو/تموز الماضي، غير أنه لم يعرف أي شيء عن خطط من قبل الصحيفة لإلغاء إعلانه.

ورغم أنه لم يتسلم أي مبالغ مستردة لسحب ملاحظاته، فإنه يتوقع أن "تفعل الجامعة الصواب حيال الأموال."

من جانبه، قال رئيس ومدير منظمة "هارفارد هيلل - وهي منظمة يهودية في الجامعة، بيرني ستاينبيرغ، الأربعاء إن الإعلان كان "يشكل صدمة لمن يراه."

وأضاف أن رد فعل الجماعات الطلابية كان ملائما، وأنه يجب أن ينظر إلى الحادثة باعتبارها مثالاً على "القيادة الطلابية الناضجة بصورة استثنائية في مواجهة وضع غير مناسب."

وكان تفاعل الجامعة مع الاتصالات العديدة المعبرة عن قلقها، التي تلقتها من العديد من الطلاب في الجامعة، بمن فيهم المنظمة الطلابية اليهودية، إيجابياً بحسب ستاينبيرغ.

من جهتها، قالت رئيسة المنظمة الطلابية اليهودية، ربيكا غيليت، في رسالة تم توزيعها داخلياً، إنها كانت تعتقد أن الوضع عولج بشكل ملائم، لكنها أضافت: "إن حقيقة وجود منظمات وأفراد مثل أولئك الذين نشروا الإعلان في أيامنا هذه أمر مخيف ومزعج، لكن لسوء الحظ يبدو أن إنكار الهولوكوست سيظل موجوداً طوال سنوات قادمة."

أما مستشار الحقوق المدنية في جمعية مناهضة القذف في نيوإنغلاند، روبرت تريستان، فقال إن سميث ومنظمته نشروا إعلانات في حوالي 15 صحيفة جامعية في الولايات المتحدة خلال هذا العام حتى الآن.

وعبر عن شعوره بالصدمة حول كيفية وقوع مثل هذه الإعلانات "سهواً."



وأضاف متسائلاً: "هل يمكن لإعلان يشكك بكروية الأرض أو عدم حدوث العبودية في أمريكا أن يقع سهواً؟"

وأشار إلى أن منظمته ستواصل عملها مع محرري الصحف الجامعية لتعليم الجامعات بأنها غير ملزمة بنشر إعلانات تشكيكية.

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

HRW تطالب مصر بوضع "حد لقتل المهاجرين" في سيناء


طالبت منظمة حقوقية، في بيان الخميس، السلطات المصرية بوضع حد فوري لما وصفته بـ"القتل غير القانوني بحق المهاجرين وملتمسي اللجوء بالقرب من الحدود مع إسرائيل في سيناء."

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" HRW إنه "طبقاً لتقارير صحفية، فإن حرس الحدود المصريين أطلقوا النار على أربعة مهاجرين وأسقطوهم قتلى في 9 سبتمبر/أيلول 2009، ما رفع عدد القتلى إلى 12 شخصاً على الأقل منذ" مايو/أيار أثناء محاولة العبور إلى إسرائيل."

ونسب بيان المنظمة إلى جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله "لمصر كل الحق في إدارة حدودها، لكن استخدام للقوة المميتة بشكل منهجي ضد المهاجرين، وملتمسي لجوء محتملين غير مسلحين، يعتبر انتهاكا جسيما للحق في الحياة."

وتابع قائلاً "هؤلاء الأشخاص لا يمثلون أي خطر على أرواح حرس الحدود أو غيرهم. ومحاولة عبور الحدود ليست جريمة عقوبتها القتل

وقالت المنظمة إن "سياسة الإعادة القسرية الإسرائيلية إلى مصر بحق بعض من ينجحون في العبور دون تقييم ‏طلبات اللجوء، هو أيضاً خرق للقانون الدولي."

وفي 9 سبتمبر/أيلول ورد على لسان محافظ شمال سيناء، اللواء محمد شوشة في صحيفة "المصري اليوم" المستقلة، قوله "بالطبع ليس من الخطأ أن نطلق النار عليهم... بل من الضروري أن نطلق النار عليهم. لو قال للمتسلل: قف أنت ذاهب إلى أين، لن يسمع كلامه فلازم يطلق بالنار عليه. المساحة الحدودية أمتار فيجب على المتسلل أن يعلم أنه لو اقترب من الخط سنضرب عليه بالنار و إلا ستصبح عملية فوضوية".

وقالت المنظمة الدولية إنها سبق وأن وثقت بين يوليو/تموز 2007 وأكتوبر/تشرين الأول 2008، قتل حرس الحدود المصريين 33 مهاجراً على الأقل، في حين ألحقوا إصابات بآخرين في الحدود مع إسرائيل في سيناء، أو بالقرب منها.

وبموجب القانون الدولي، فإن المسؤولين الأمنيين الذين يتولون إنفاذ القانون لا يحق لهم استخدام القوة المميتة إلا بالقدر المتناسب والضروري للرد على تهديد للحياة. ولا يوجد دليل على أن حرس الحدود المصريين استخدموا القوة المميتة من أجل حماية أرواحهم أو أرواح غيرهم.



وتقر "هيومن رايتس ووتش" بأن الوضع الأمني في سيناء معقد وأن الحكومة لديها بواعث قلق أمنية مشروعة، ففي 3 أغسطس/آب أطلق مهربون النار على مصري من حرس الحدود في تبادل لإطلاق النار.

كما انتقدت المنظمة "سياسة الإعادة القسرية الإسرائيلية إلى مصر، في خرق لقانون اللاجئين الدولي، إذ تعيد إسرائيل بعض المهاجرين الذين نجحوا في عبور الحدود ويتم القبض عليهم بالقرب من الحدود على يد القوات الإسرائيلية، دون منحهم فرصة لتقديم طلب اللجوء.


Read more لقراءه بقيه الموضوع...

فتوى تحظر الدعاء بالصلاة لنصرة المنتخب الكروي

من جهة أخرى، قالت صحيفة "القدس العربي،" إن رجل دين سعودي هو الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، أفتى بعدم جواز "الدعاء لنصرة المنتخب الكروي في صلاة التراويح."

وقال النجيمي، رداً على سؤال حول جواز الدعاء لنصرة منتخب الكرة السعودي في صلاة التراويح، "إني لا أرى ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن لعب الرياضة مباح دون شك، إذا لم تلهِ عن طاعة الله وفق الضوابط المشروعة، معتبراً أنها من المتاح المشروع."

وأضاف أن الدعاء "لا يكون للأمور الترفيهية لأن السلف كانوا يدعون لتحقيق المباحات وفعلها دون كراهة، إنما يخصص الدعاء للأمور المهمة المتعلقة بمصالح الأمة،" مشيراً إلى أن "فتح مثل هذا الباب سيكون ذريعة للدعاء للرياضة والذين يركضون في الشارع والمصارعات وغيرها."

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

"فراشة نابولا" تلتهب في الفضاء.. وصورها تثير دهشة "ناسا"


التقط تلسكوب "هابل" الفضائي بكاميراته الجديدة مجموعة متنوعة من الصور لمجرات ومجموعات شمسية نائية، ظهرت خلالها تفاصيل وألوان وأشكال أثارت دهشة العلماء، الذين شعروا بأن نتائج التحديث الذي خضع له التلسكوب بالفضاء الخارجي كانت أفضل من المتوقع.

وأجمع معظم الذين شاهدوا الصور على أن مشاهد سديم نابولا، الذي يطلق عليه البعض أيضاً اسم "فراشة نابولا" بسبب شكله، هي الأكثر غرابة، خاصة مع الحرارة الفائقة التي تلهب أطرافه بسبب غازات تحيط بنجم ميت يتوسط السديم.
روابط ذات علاقة
ناسا تقطع تجارب "هابل" لتصوير تجويف "غامض" على المشتري
رواد "أتلانتيس" يبدأون أولى خطوات إصلاح المرصد "هابل"

وتعتقد وكالة الفضاء الأمريكية أن حرارة الغاز عند أطرافه تفوق 36 ألف درجة، وتنتقل السحب الغازية فيه بسرعة 600 ألف ميل في الساعة، بما يمكنها مثلاً من قطع المسافة بين الأرض والقمر خلال 24 دقيقة.

وقال أد ويلير، المدير المساعد لناسا خلال مؤتمر صحفي عقده للتعليق على الصور: "ما من شك أننا نشهد الانطلاقة الجديدة لهابل،" مضيفاً أن سديم نابولا يبعد عن الأرض بقرابة مليوني سنة ضوئية.

وفي الإطار عينه، شرح بوب أوكونول، مدير القسم المسؤول عن متابعة كاميرات هابل، أنه تم استغلال قدرات التنقية الخاصة بالعدسات لعزل الضوء القادم من مختلف العناصر، بحيث ظهر غاز الهيدروجين باللون الأحمر، بينما تلوّن الأوكسجين بالأزرق.



ولفت أوكونول إلى أن هذه التقنية استخدمت أيضاً في تصوير نجوم ومجموعات شمسية بعيدة، التي تفاوتت ألوانها ما بين الذهبي والأحمر والأزرق بتفاوت شدة الحرارة التي تطلقها.

يذكر أن "هابل" سيبقى في الفضاء لخمس سنوات جديدة بعد التحسينات التي أدخلت عليه، وذلك من خلال رحلة جريئة نفذتها "الناسا،" وتمكن رواد الفضاء عبرها من إصلاح أعطال وإضافة آلات جديدة إليه.


Read more لقراءه بقيه الموضوع...

مصر: بلاغ يتهم "قاتل تميم" بتصفية سعاد حسني

تقدمت أسرة الفنانة المصرية الراحلة، سعاد حسني، ببلاغ جديد إلى القضاء تتهم فيه محسن السكري ضابط أمن الدولة "السابق" بقتلها، وذلك في قضية جديدة قد تضاف إلى سجل السكري الذي يقبع في السجن بعد صدور حكم بالإعدام بحقه وبحق السياسي ورجل الأعمال، هشام طلعت مصطفى، بقضية قتل الفنانة اللبنانية، سوزان تميم.

وأكدت الأسرة أن البلاغ يحمل أدلة جديدة تؤكد مقتل حسني علي يد السكري، وطلبت من النائب العام المصري، عبد المجيد محمود، بفتح.
تحقيق جديد في القاهرة، كما طالبت بسماع عدد من الشهود ومنهم الفنانات صفاء أبو السعود وسميرة أحمد ورجاء الجداوي، بحسب موقع أخبار مصر التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمصر.

ويشير البلاغ إلى ضرورة استدعاء السكري من سجنه لسماع أقواله، مع ضرورة مخاطبة السلطات البريطانية للحصول على نسخة من التحقيقات التي أجرتها بعد موت حسني على أراضيها إثر سقوطها من شرفة منزلها في حادث ظل غامضاً.
روابط ذات علاقة
صحف: اتهام قاتل سوزان تميم بقتل سعاد حسني
هيئة الدفاع عن هشام طلعت مصطفى تطعن بحكم إعدامه بـ770 صفحة
الديب "متفائل" بإنقاذ هشام طلعت و9 طعون بحكم الإعدام

وأكد البلاغ أن ملابسات مقتل "السندريلا" كما كانت تُعرف سعاد حسني تتشابه مع مقتل أشرف مروان، زوج مُنى، الابنة الكبرى للرئيس المصري الراحل، جمال عبدالناصر، والمستشار الأمني السياسي للرئيس السابق أنور السادات، بعد سقوطه بدوره من شرفة شقته في حي "سانت جيمس بارك" في لندن.

واعتبر البلاغ أن "القاتل" في الجريمتين واحد، حيث أنه "يحمل من المؤهلات والخبرة والكفاءة التي تتيح له ارتكاب مثل هذه الجرائم دون الوصول إليه."

وقالت برلنتي عبدالحميد، محامية أسرة الفنانة سعاد حسني، أن البلاغ الجديد، "تكميلي" لبلاغ أول كانت تقدمت به العائلة، لاحتوائه على 28 دليل اتهام اعتبرت أنه يثبت دور السكري في قتل حسنى.



كان أشقاء حسني قد طالبوا بتشريح جثتها بعد ثمانية أعوام على رحيلها وذلك لإثبات تجاهل التقارير الطبية حقيقة الكسر الموجود بالجمجمة، وذكروا في دعواهم أنه أثناء غسل جثة الفنانة الراحلة تبين لهم وجود كسور في الجمجمة تجاهله التقرير الطبي في بريطانيا.

وأكدوا أنهم طلبوا إعادة تشريح الجثة، ولكن طلباتهم لم تنفذ ، خاصة بعدما أعلنت محكمة بريطانية أن حسني ماتت منتحرة

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

في أسبوع: "سابك" يدعم أسهم الرياض وارتفاع قياسي بالإمارات


تمكن بعض أسواق المال العربية من تحقيق مكاسب قياسية خلال أسبوع التداول الماضي، على رأسها الأسهم الإماراتية التي قفزت إلى أعلى مستوياتها في أربعة شهور، في حين دعم سهم "سابك" الصعود السعودي، بينما تقلب أداء السوق الكويتية ومال للتراجع، مدفوعا بتعثر سهم "زين" للاتصالات.

ففي أكبر بورصة عربية، عاودت الأسهم السعودية ارتفاعها خلال الأسبوع الماضي، وسط قيم
انتعاش محدود لقيم التداول اليومية، والتي جاوزت 3.2 مليار ريال، ليستقر مؤشر السوق فوق حاجز 5700 نقطة مدعوماً بارتفاع قطاع البتروكيماويات.

وفي ذلك الإطار حقق سهم "سابك" القيادي صعودا بنسبة 5.5 في المائة، بعدما ترددت أنباء حول تخفيض الصين رسوم الحماية على بعض منتجات البتروكيماويات، بالإضافة إلى تفاعل السهم مع توجهات الاقتصاد العالمي.

وقد أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة الرياض، تعاملات الأسبوع عند مستوى 5712 نقطة بارتفاع نسبته 1.7 في المائة عن إغلاقه في نهاية الأسبوع السابق، ليحقق صعودا منذ بداية العام بنحو 19 في المائة.

أما قيمة التداول في السوق السعودية، فقد ارتفعت الأسبوع الماضي، لتبلغ 13.4 مليار ريال، استحوذت أسهم "سابك" على 17 في المائة منها، في حين كان نصيب سهم "مصرف الإنماء" بنسبة 8 في المائة.

وفي المقابل، لم تتمكن سوق الكويت للأوراق المالية من تعزيز أدائها خلال الأسبوع الماضي، إذ أنهت أسبوعها متراجعة، بعدما تأثرت بعدد من العوامل الداخلية، على رأسها صفقة شركة الاتصالات "زين" وما دار حولها.

ولم يتمكن المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت من مقاومة عمليات البيع، فتراجع بنحو 0.83 في المائة، عن إغلاق الأسبوع السابق، بعدما فقد 64 نقطة من خمس جلسات تداول، لينهي الأسبوع عند مستوى 7723 نقطة.

كما تظهر بيانات السوق، أن القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة بلغت 34.59 مليار دينار كويتي، بتراجع قدره 1.29 مليار دينار، أي ما نسبته 3.65 في المائة بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.

وفي الإمارات العربية المتحدة، تمكن سوق الأسهم من تحقيق ارتفاع قياسي الأسبوع الماضي، إذ ربح مؤشر بورصة أبوظبي 171 نقطة ليستقر عند مستوى 3059 نقطة، في حين كسب مؤشر سوق دبي الأكبر نحو 153 نقطة لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 2040 نقطة.

وبصورة عامة، سجل مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء السوقين ارتفاعا بنحو 153 نقطة، ليستقر عند مستوى 3075 نقطة، وسط تراجع معدل التداولات الأسبوعية في دبي وأبوظبي.

ومنذ بداية العام، بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 20.51 في المائة، في حين بلغ إجمالي قيمة التداول 164.14 مليار درهم، بينما حققت 62 شركة ارتفاعا سعريا، وخسرت أسهم 44 شركة أخرى.

أما الأسهم القطرية فشهدت خلال تداولات الأسبوع الماضي عمليات جني أرباح مكثفة، لتنهي أسبوعها على مكاسب قليلة، بعد أن ربح مؤشر الدوحة نحو 52 نقطة ليستقر عند مستوى 7098 نقطة.



وفي مصر، صعد المؤشر الرئيسي للبورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بنسبة واحد في المائة أي بربح أكثر من 75 نقطة، لينهي أسبوعه عند مستوى 6689 نقطة، في حين زاد مؤشر EGX70 الأوسع نطاقا 20 نقطة.

أما سوق الأسهم الأردنية، فواصلت إظهار تحسن في أدائها، إذ ارتفع المؤشر العام 37 نقطة بنسبة 1.4 في المائة، الأسبوع الماضي، في حين وصلت معدلات التداول اليومي إلى أكثر من 60 مليون دولار، مدعومة بعمليات شراء نفذها الأجانب.

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

نشر صور حديثة لـ"العقل المدبر" لهجمات سبتمبر


نشرت مواقع إلكترونية معروفة بقربها من تنظيم القاعدة، صورا لخالد شيخ محمد، الذي يعرف بـ"العقل المدبر" لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، قالت إنها التقطت له من قبل الصليب الأحمر في معتقل غوانتانامو.

وقبل الصورة الجديدة الذي يظهر فيها شيخ محمد مرتدياً رداء أبيض وكوفية حمراء (شماغ) وله لحية طويلة، لم تكن وسائل الإعلام تتناقل سوى صوراً قليلة جدا لشيخ محمد التقطت له بعد اعتقاله في باكستان في آذار/مارس الماضي.

ونقل موقع الصليب الأحمر عن متحدث باسم المنظمة الدولية ريت تأكيده التقاط الصور لشيخ محمد، قائلا إنها أرسلت فقط إلى عائلته ولم تكن مجهزة للنشر.

ويخشى مراقبون أن يكون نشر الصور على مواقع إلكترونية متشددة بالتزامن مع حلول الذكرى الثامنة لهجمات سبتمبر، بمثابة دعوة للتعاطف مع شيخ محمد، وتأجيج المزيد من الإرهابيين ضد الولايات المتحدة ومصالحها في العالم.

ويدور جدل حول دور شيخ محمد في الهجمات، لكنه أكد العام الماضي أنه يريد أن "يعترف بالتهم الموجهة إليه والمتعلقة بدوره المزعوم في التخطيط لتلك الهجمات،" حتى يحصل على الإعدام ويموت "شهيدا."

فقد أبلغ شيخ محمد، قاضي المحكمة العسكرية في غوانتانامو إنه يرغب بأن يموت "شهيداً"، وذلك في معرض رده على سؤال حول ما إذا كان يعرف أنه يواجه عقوبة الإعدام، إذا تخلى عن محاميه.



لكن آخرين يقولون إن الاعترافات التي انتزعت من المتهمين بتفجيرات سبتمبر/أيلول جاءت عبر استخدام وسائل وتقنيات استجواب مثيرة للجدل، مثل "الإيهام بالإغراق."

وقد طبّقت هذه التقنية بحق شيخ محمد الذي اعترف في إفادة مكتوبة، تُليت بجلسة استماع في مارس/آذار 2007، بمسؤوليته عن التخطيط لهجمات 11 سبتمبر/أيلول "من الألف إلى الياء."

Read more لقراءه بقيه الموضوع...

حسام حسن: استبعاد ميدو جاء لإرضاء "فتى شحاتة المدلل" ,// حسام حسن و حسن شحاته


القاهرة، مصر( CNN)-- اشتكى قائد منتخب مصر والمدير الفني لفريق المصرية للاتصالات، حسام حسن من الاضطهاد من مسؤولي اتحاد كرة القدم، وحملهم مسؤولية هبوط فريقه للدرجة الثانية، بعد مجاملاتهم لفريق غزل المحلة على حساب فريقه.

وتمسك حسن بحلمه بتدريب منتخب مصر الأول في المستقبل، ولكنه رهن تحقيق ذلك برحيل مجلس إدارة الاتحاد الحالي، الذي وصف مسؤوليه بأنهم من أنصاف النجوم، واتهمهم بكراهيته لأنه صاحب تاريخ أكبر منهم.

وحمل المدير الفني للمصرية للاتصالات، المدير الفني الأسبق لفريق الأهلي، مانويل خوسيه، مسؤولية تخريب الفريق قبل أن يهرب ويتركه خاويا من النجوم، وأن الظروف .........دفعت بحسام البدري لتولي المسؤولية الفنية للفريق، بعد فشل مجلس إدارة النادي في التعاقد مع مدرب أجنبي خلفا للمدرب البرتغالي.

وشكك قائد منتخب مصر الأسبق في إمكانية تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم، بعد أن أهدر الفريق فرصة الفوز علي زامبيا بالقاهرة، وخسارته في الجزائر، واتهم الجهاز الفني للمنتخب بالإهمال في عمله، فيما اعترف بالأداء الجيد الذي حققه الفريق في بطولة كأس العالم للقارات.

وفيما يلي نص الحوار:

أين حسام حسن؟

موجود وأتولى مهمة تدريب فريق المصرية للاتصالات، بعد أن جدد مجلس الإدارة الثقة في الجهاز الفني الذي استكمل الموسم الماضي.

ولكن الفريق هبط لدوري الدرجة الثانية؟

الفريق هبط بفعل فاعل، فقد تلاعب مسؤولو اتحاد كرة القدم مع فريق غزل المحلة، كي يهبط فريق الاتصالات، عنداً بالتوأم حسن، فقد شاهدت الجماهير الهدف الكوميدي الذي أحرزه غزل المحلة في مرمى فريق الاتحاد السكندري، في الأسبوع الأخير من بطولة الدوري، بعد أن قذف حارس الاتحاد بالكرة داخل مرماه، ليفوز بالمباراة ويهبط فريق الاتصالات، ولم يتدخل مجلس إدارة اتحاد كرة القدم.

ولأن مجلس إدارة النادي يعلم جيدا إمكانياتي الفنية وقدراتي في قيادة الفريق، فقد اتخذ قرارا بتجديد الثقة في الجهاز، ورغم قرار اتحاد الكرة بهبوط فريق الاتصالات لدوري الدرجة الثانية، فإن هناك شكوى في الفيفا ضد اتحاد الكرة، وننتظر قرار الفيفا بهذا الشأن.

لماذا يعاند اتحاد الكرة مع التوأم "حسن" كما ترى؟

لأن مسؤولي الاتحاد يكرهون النجوم، فقد كنت وتوأمي إبراهيم، من نجوم الكرة المصرية، وحققنا ما لم يحققه أي مسؤول داخل مجلس إدارة الاتحاد، الذين أعتبرهم من أنصاف النجوم، وقد رأى مسؤولو الاتحاد أن ما حققته في أقل من عامين في عالم التدريب كثير، بعد أن أنقذت فريق المصري البورسعيدي من الهبوط في الموسم الماضي، ثم حققت نتائج طيبة مع فريق المصرية للاتصالات في الموسم المنتهي، ولولا تلاعب الاتحاد مع غزل المحلة لبقي الفريق في الدوري الممتاز.

كراهية مسؤولي اتحاد كرة القدم للتوأم أمر ليس محل شك، فقد تخلى الاتحاد عن إبراهيم حسن في أزمته مع اتحاد شمال إفريقيا، أثناء عمله مع فريق المصري في لقاء شبية بجاية الجزائري، وبسبب هذا التخلي، تعرض للإيقاف من الفيفا لمدة خمس سنوات، وهي عقوبة لم أسمع عنها طوال تاريخي في كرة القدم.

كيف تدعي أن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد من أنصاف النجوم وفيهم مجدي عبد الغني صاحب هدف مصر في كأس العالم 1990، وأيمن يونس لاعب منتخب مصر الأسبق؟

مجدي عبد الغني وأيمن يونس من أنصاف النجوم، ولم أتجن عليهما، فليس معنى أن عبد الغني أحرز هدف مصر في كأس العالم 90 أنه نجم كبير، بل على العكس، فقد كان لاعبا عاديا، ولا تنسى جماهير الكرة المصرية أنني كنت صاحب الفضل الأول في تأهل مصر لنهائيات كأس العالم، كما أنني تسببت في ضربة الجزاء التي أحرز منها هدفه وعاش عليه.

أما أيمن يونس فلم يلعب لمنتخب مصر سوى عدد قليل من المباريات، في الوقت الذي لعبت فيه أكثر من 170 مباراة دولية، وكنت عميد لاعبي العالم في وقت من الأوقات، ولا مجال للمقارنة بين حسام حسن وهؤلاء اللاعبين.

هل إبراهيم حسن ضمن الجهاز الفني لفريق المصرية للاتصالات في الموسم المقبل؟

إبراهيم تعرض للإيقاف من الفيفا لمدة خمس سنوات، وهو ما دفع إدارة النادي لاستبعاده من الجهاز الفني، ليس تشكيكا في قدراته الإدارية، حيث كان مدير الكرة ولكن لأنه لن يتمكن من ممارسة العمل، بسبب إيقافه.

ولكنك أيضا غاضب من وسائل الإعلام؟

غضبي من وسائل الإعلام سببه أنها لم تمنحني حقي، بعد أن فزت بلقب أفضل لاعب في تاريخ القارة الإفريقية، في الاستفتاء الجماهيري على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا، وهو إنجاز لو حققه أي لاعب أخر لظل الإعلام يتحدث عنه لفترة طويلة، رغم أن ما حدث يصب في النهاية في صالح الكرة المصرية، لأنني أحد نجومها وقائد منتخب مصر الأسبق.

وما حدث معي يوضح بصورة حقيقية مدى الظلم الذي نتعرض له منذ سنوات طويلة، وتحديدا منذ تركت وتوأمي النادي الأهلي، الذي يسيطر على الإعلام الرياضي المصري بدرجة كبيرة، وهذا الإعلام يبخس حقنا منذ ذلك الوقت.
روابط ذات علاقة
رأي القراء في تصريحات أعلام الكرة العربية

لماذا لم تعلن اعتزالك رسميا حتى الآن؟

هذا الأمر يوضح مدى الكراهية التي أتعرض لها من المسؤولين في مصر، فرغم تارخي الكبير مع الكرة المصرية، إلا أنني لم أجد من يقف إلى جانبي في قرار اعتزالي الذي أؤجله حتى الآن، لحين ترتيب مباراة اعتزالي بالشكل اللائق بقائد منتخب مصر وصاحب أكبر إنجازاته، ولو كان المسؤولون في مصر يقدرون النجوم وأصحاب العطاء كما يحدث في كل دول العالم، لأقيمت لي مباراة اعتزال تليق باسمي.

هل مازلت تحلم بتدريب منتخب مصر الأول؟

هذا الحلم لن يبعد عني، وسيأتي اليوم الذي أتولي فيه تدريب منتخب مصر، ولكن عندما يرحل المسؤولون الحاليون، الذي يديرون الكرة المصرية بمنطق المصالح والفهلوة، ولا تهمهم مصلحة اللعبة والمكان الذي يديرونه ومنحهم المكانة الاجتماعية، ولولا اتحاد كرة القدم لكانوا أشخاصا مجهولين في الشارع المصري، وهذا ما يوضح سبب تمسكهم بكراسيهم.

كيف تفكر في تدريب منتخب مصر الأول وأنت لم تحصل علي دورات تدريبية تؤهلك لذلك؟

لست مقتنعا بالدورات التدريبية التي يحصل عليها المدربون، لأن الخبرات الدولية التي أتمتع بها أكبر من الدورات التدريبية، وتمنحني الفرصة لأكون أفضل من اللاعبين الصغار الذين يمارسون التدريب، ولنا في الأندية الأوربية الكبيرة الأسوة في ذلك، فكم من المدربين الذي تولوا مسؤولية فرق كبيرة دون أن يحصلوا على هذه الدورات التدريبية، فجوسيب غارديولا المدير الفني لبرشلونة تولى تدريب الفريق وهو دون الثامنة والثلاثين من عمره، ولم نسمع عمن اتهمه بأنه لم يحصل على دورات تدريبية.

هل تتوقع عودة فريق الاتصالات للدوري الممتاز في الموسم المقبل؟

الفريق يتمتع بإمكانيات كبيرة، سواء على المستوي الفني أو الإداري، والمسؤولون بالنادي يساندون الفريق بشكل كبير، ولو حصل الفريق على حقه تحكيميا في الموسم المقبل، ولم يتعرض للاضطهاد فسيصعد للدوري الممتاز.

ولكنني أتشكك دائما في نوايا المسؤولين في اتحاد الكرة، الذي سيسعون لتصفية حساباتهم معي في صورة الفريق، وقد أبلغت شكوكي لمسؤولي النادي، ورغم ذلك، تمسكوا باستمراري، وهذه ثقة كبيرة أشكرهم عليها، لأنهم خاطروا بمستقبل فريقهم إيمانا بإمكانياتي.

ما رأيك في تولي حسام البدري المسؤولية الفنية لفريق الأهلي بعد رحيل مانويل خوسيه؟

إدارة الأهلي اضطرت لتعيين حسام البدري مديرا فنيا للأهلي، بعد فشلها في التعاقد مع مدرب أجنبي، ولكن أتمنى التوفيق للبدري في مهمته الثقيلة، بعد أن ترك خوسيه الفريق خاويا من النجوم وخربه بعد أن استهلكهم في المواسم الماضية.

وما فعله خوسيه مع لاعبي الأهلي أمر ضد الإنسانية لأنه قضى على قدراتهم البدنية والفنية، ولم يراع سوى مصلحته الشخصية طوال فترة عمله بحثا عن مجد شخصي، ولعب بطريقة جيدة على مشاعر الجماهير، واستحوذ على حبهم ومساندتهم، حتى في مواجهة إدارة النادي عند حدوث أي خلاف بينهم.

وعندما شعر أن المنحنى الفني للفريق في هبوط هرب ورفض الاستمرار، وفضل التعاقد مع منتخب أنغولا، رغم أن عقده كان مستمرا لموسم آخر، ولو فعل أي مدرب آخر ما فعله خوسيه لتم جلده من إدارة الأهلي.

هل عرض عليك العمل في نادي الزمالك؟

في الموسم الماضي تم عرض الأمر أكثر من مرة، ولكنني رفضت لأنني أرغب في العمل مديرا فنيا، ومسؤولو نادي الزمالك عرضوا علي العمل كمساعد للمدرب الأجنبي أو مديرا للكرة ، واعتذرت للنادي.

كيف ترى فرص منتخب مصر في تصفيات كأس العالم؟

لاشك أن النتائج السلبية التي حققها الفريق في البداية، بالتعادل أمام زامبيا والخسارة من الجزائر، أثرت بالسلب على فرص الفريق في التأهل لنهائيات كأس العالم، على عكس المسكنات التي يطلقها المسؤولون عن الفريق ومجلس إدارة الاتحاد لتخدير الجماهير والضحك عليها، فقد أهمل الجهاز الفني في عمله وأهدر الفرصة الكبيرة التي كانت أمامه لوصول للمونديال، خاصة وأن المجموعة التي يلعب فيها الفريق سهلة، ولن تتكرر مرة أخرى.

كيف تتهم الجهاز الفني بالإهمال وقد حقق نتائج طيبة في كأس العالم للقارات، ولو فاز بمبارياته المقبلة سيتأهل لمونديال جنوب أفريقيا؟

قد يكون الفريق قد أدى بشكل طيب في كأس القارات، ولكنه خسر في مباراتين من ثلاث مباريات وخرج من الدور الأول، بما يعني أنه لم يحقق نتائج طيبة كما ادعى مسؤولو الاتحاد والجهاز الفني، ولكن التصريحات التي صدرت من المسؤولين هي نوع آخر من المسكنات، كما أن الجهاز الفني لم يستغل قدرات اللاعبين بشكل جيد.

كيف؟

الجهاز الفني استبعد ميدو وهو لاعب كبير إرضاء لعمرو زكي الفتى المدلل لحسن شحاتة، وهو ظلم كبير لميدو الذي يتمتع بإمكانيات فنية وبدنية كبيرة، كما أنه استبعد محمد بركات لأن دمه ثقيل على قلب الجهاز وهي أمور غير منطقية في كرة القدم.

كيف ترى الدوري العام في الموسم المقبل؟



الدوري العام ارتفع مستواه في السنوات الماضية، وهذا يعود لوجود فرق تمتلك القدرات المادية التي تؤهلهم للمنافسة على البطولات، فقد نجح فريق حرس الحدود في الفوز ببطولة كأس مصر الموسم الماضي، وفاز ببطولة السوبر.

ولكن ما يحجم قوة البطولة المحلية هي سياسات اتحاد الكرة، الذي يتعامل بعدم حيادية مع الفرق، وللأسف الاتحاد يراعي الفرق صاحبة الجماهيرية، على حساب بقية الفرق، ولولا قوة مسؤولي نادي حرس الحدود ما حصل على حقه، وما فاز ببطولتي الكأس والسوبر.

Read more لقراءه بقيه الموضوع...